نيويورك، 28 آذار/مارس، 2019 / بي آر نيوزواير / — أصدرت لجنة مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية تقريرا بشأن عنف الانتخابات في مدينة يومبي في إقليم مايندومبي. (1)

وقد تمكن فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة من التحقق من وفاة 535 رجلاً وامرأة وطفلا على الأقل وإصابة 111 آخرين في بلدة يومبي وقرية بونجندي وقرية نكولو. سلط التقرير الضوء على الهجمات التي نفذت في أربعة مواقع بين 16-18 كانون الأول/ديسمبر 2018 واعتبرها جرائم محتملة ضد الإنسانية.

الحاكم المسؤول عن المقاطعة التي تشمل يومبي وقت وقوع هذه الهجمات، جنتني نغوبيلا حاليًا مرشح في انتخابات إقيلم كينشاسا المقرر إجراؤها في 10 نيسان/أبريل 2019، وهناك أسئلة محلية حول ما إذا كان تورطه في هذا الموقف يبقي على ترشيحه كحاكم محتمل للسنوات الخمس المقبلة شرعيا.

في 23 شباط/فبراير 2019، تم رفع دعاوى ضد الحاكم السابق جنتيني نغوبيلا من قبل المدقق العام لجيش جمهورية الكونغو الديمقراطية، القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية. (2)

وفي مقابلة أجريت مؤخرًا مع وزيرة حقوق الإنسان في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ماري أنجي موشوبكوا، شددت الوزيرة على خطورة الوضع بالنسبة للحاكم السابق ومرشح كينشاسا جينتيني نغوبيلا. وقالت: “من الواضح أن الحاكم الذي كان في المنصب حينئذ كان عليه أن يتخذ خطوات لوقف المذابح، وعلى أي حال، سيكون ذلك شاهدًا رئيسيًا في وقت المحاكمة، وسيتعين عليه توضيح سبب عدم إمكانية وقف المذابح.” (3)

يشدد تقرير الأمم المتحدة على أنه تم تسهيل العنف بفضل عدم اتخاذ إجراءات لمنعه، مشيرًا إلى “أن سلطات المقاطعة قد فشلت على ما يبدو … في حماية السكان. (4) وعلى الرغم من الدلائل الواضحة على تزايد التوترات وزيادة خطر العنف، لم يتم اتخاذ أي خطوات لتعزيز الأمن قبل الهجمات وتم سحب الشرطة من المنطقة.”  (5)
1) مكتب المفوض السامي، مكتب حقوق الإنسان، https://www.ohchr.org/Documents/Countries/CD/Report_on_Yumbi_March2019.pdf

2)  المدقق العام للقوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية في 26 فبراير 1.320/A12  “السيد جنتيني نغوبيلا وآخرون فيما يتعلق بوضع مذابح الإبادة الجماعية في يومبي وضواحيها ضد شعب بانوبانجي”

3) آر أف آي، “جمهورية الكونغو الديمقراطية:” إنهاء الاعتقالات التعسفية” 22 مارس 2019 http://m.rfi.fr/emission/20190322-rd-congo-fin-arrestations-arbitraires-ministre-droits-humains-mushobekwa

4) المصدر: ، أسوسييتد برس، 12 مارس 2019، “الأمم المتحدة: مذبحة ديسمبر في الكونغو خلفت 535 قتيلا”
5)  المصدر: أخبار الأمم المتحدة، 12 مارس 2019، “جمهورية الكونغو الديمقراطية: الأمم المتحدة تحذر أن من المحتمل حدوث موجات جديدة من العنف ما لم تتصرف الدولة لمنع الأعمال الانتقامية الطائفية” https://news.un.org/en/story/2019/03/1034511

الاتصال: بيتر إليسون، p.ellison@lmg.com