افتتاح (الكونكورس دي) اليوم يرفع الطاقة الاستيعابية إلى 90 مليون مسافر

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 24 فبراير، 2016 – رفع مطار دبي الدولي، الذي يحتل المركز الأول عالميا بأعداد المسافرين الدوليين ، طاقته الاستيعابية من 75 إلى 90 مليون مسافر ، مع افتتاح الكونكورس دي  رسميا اليوم، بتكلفة قدرها  1.2 مليار دولار، بهدف تحسين الخدمات وتعزيز الطاقة الاستيعابية  للمطار.  وسيتم تخصيص هذا المبنى  لأكثر

ولمشاهدة بيانات المالتى ميديا الصحفية تفضل بالضغط على الرابط الالكترونى التالى:
http://www.multivu.com/players/uk/7768951-dubai-international-airport-bigger-better/

من 70 ناقلة دولية تسير رحلاتها عبر المطار.
وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة: “نتابع الاستثمار في تطوير البنية التحتية اللازمة، بهدف تعزيز مستويات الخدمات المقدمة لشركات الطيران الدولية والمسافرين على رحلاتها، إضافة إلى تأمين الطاقة الاستيعابية اللازمة لتلبية الطلب المتزايد. ويأتي المسافر في قلب تصميم الكونكورس دي، مع مسافات مشي أقصر، ومناطق جلوس اكثر بالإضافة الى استحداث المزيد من الاستراحات، وتوفير منتجات تجارة تجزئة وأطعمة ومشروبات ذات مستوى عالمي، قادرة بالتأكيد على إبهاج المسافرين وشركائنا من الخطوط الجوية وإثارة إعجابهم.”

وكانت الرحلة الأولى التي تم الترحيب فيها ضمن المنشأة الجديدة هي رحلة الخطوط الجوية البريطانية رقم 105، حيث يأتي هذا التشغيل التاريخي الأول بعد شهور من الاختبارات المكثفة، وبعد تجربة تشغيلية جرى تنفيذها في وقت مبكر من هذا الشهر وانخرط بها 2,000 من الجمهور. وقد لعب المتطوعون للتجربة دور المسافرين الواصلين إلى الكونكورس دي، أو المغادرين أو العابرين من خلاله، حيث تم اختبار اللوحات الارشادية، ومنافذ بيع الأطعمة والمشروبات، وتدفق حركة المسافرين ضمن البناء الجديد. وسوف يشتمل اليوم الأول على قيام ثلاث شركات طيران بعملياتها من خلال الكونكورس دي (الخطوط الجوية البريطانية، والخطوط الجوية الملكية الأردنية) على أن تستكمل باقي المراحل التشغيلية في الأسابيع القليلة القادمة.

وقال جمال الحاي نائب الرئيس في مطارات دبي: “بمعزل عن ميزاته التي تركز على المسافرين، فإن الكونكورس دي هو خطوة إضافية على طريق تأمين الطاقة الاستيعابية في وقتها. وبهذه المناسبة نود الإعلان عن تقديراتنا لإجمالي اعداد المسافرين عبر مطار دبي الدولي  في العام 2016 حيث نتوقع ان يصل عددهم الى 85 مليون مسافر. وأضاف الحاي :” في الحقيقة لقد بات مطار دبي الدولي مع إضافة الكونكورس دي أكبر وأفضل.”

ويتصل الكونكورس  دي مع مبنى المسافرين رقم 1 بواسطة قطار بإمكانه نقل 300 مسافر في كل رحلة. ويقدم الكونكورس دي الذي صمم حول بناء مركزي له فسحة سماوية، مسافات مشي قصيرة تفضي إلى بوابات مفتوحة تسمح للمسافرين بالصعود إلى الطائرة مباشرة من منطقة الانتظار، وتؤمن لهم المزيد من الحرية والوقت للتمتع بنطاق كامل من المنافذ المثيرة لبيع الأطعمة والمشروبات.

وسوف يتم تقديم عدد من العلامات التجارية العالمية ذائعة الصيت للمرة الأولى في دبي والمنطقة، بما في ذلك “ذا كيتشن” أو المطبخ الذي يقدم للمسافرين ابتكارات من الشيف الشهير ولفغانغ بوك. كما ستقدم مؤسسة مطارات دبي أول منفذ في مطار شرق أوسطي لسلسلة مطاعم الوجبات السريعة البريطانية “بريه أ مانجيه”. وتتضمن باقي الأمور التي تقدم للمرة الأولى في مطار دبي الدولي مقهى “باتلر شوكوليت كافيه” وشركة “كامدن فود” التي ستقدم خيارات عشاء صحية ولذيذة في آن معاً باستعمال منتجات عضوية وطبيعية.

كما سيشكل “يو سوشي” إضافة شعبية للمطار بالنسبة لهؤلاء الذين يستمتعون ببعض العروض المسرحية أثناء تناول طعامهم، فيما سيشكل مقهى ” سي إن إن كافيه” مكاناً مفضلاً للمدمنين على الأخبار الذين يريدون البقاء على اطلاع على قضايا العالم أثناء تناول قهوتهم. كما تتضمن باقي المنافذ الجديدة مطعم الشاورما اللبناني المفضل “شاورمنجي” والمطبخ المكسيكي “تاكادو”، حيث يعتبر كليهما من الأمثلة المحلية التي تحظى بشعبية واسعة فيما يخص بيع الطعام في الشوارع. ويضاف إلى ذلك منفذ ثان لمتجر ماسالي للبهارات المطحونة من سلسلة متاجر “تيست أو إندنا”، إلا أنه أكبر حجماً.

كما سيتضمن الكونكورس دي منافذ مفضلة للمسافرين موجودة في المطار مثل “جيراف” التي ستفتتح منفذها الثاني في مطار دبي الدولي، إضافة إلى منافذ لكل من ستارباكس، وكيه إف سي، وكريسبي كريم، وماكدونالدز، ويريوش دوريه، وذا نودل هاوس، وكافييه هاوس أند برونييه، ودرافت هاوس سبورتس بار، وكوستا كوفي.

وسيقدم الكونكورس الكثير من فسحات الجلوس المريحة ومفاهيم الرفاهية مثل “بي ريلاكس” و”سنوز كيوبس” ذائعة الشعبية التي تقديم طريقة مناسبة للاستراحة بين الرحلات. كما سيمتاز الكونكورس دي أيضاً بتسع استراحات تنتشر على مساحة 6,926 مترا مربعا، وتتضمن 5 استراحات لشركات الطيران، واستراحة “المجلس” الجديدة، واستراحتين لفندق مطار دبي الدولي ، واستراحة مرحباً المخصصة لكبار الشخصيات.

وحصلت مجموعة “جيه سي ديكو” على الامتياز الحصري لتشغيل الإعلانات في الكونكورس دي، حيث ستقدم أحدث وأضخم مجموعة من التجهيزات الرقمية وباقي التجهيزات المستعملة للإعلان في مطار دبي الدولي. كما سينتج عن الشراكة القائمة الناجحة مع شركة “جابات توباكو انترناشونال” تزويد الكونكورس دي بثلاث استراحات إضافية للمدخنين.

وتتضمن السوق الحرة في الكونكورس دي في مطار دبي الدولي ما مجموعه 175 ركن بيع على مساحة 7,000 متر مربع، ما يرفع إجمالي مساحة عمليات تجارة التجزئة في مطار دبي الدولي إلى 33,000 متر مربع، تختص الموضة منها بمساحة إجمالية تبلغ 1,000 متر مربع مقسمة إلى منطقتين، فيما تختص العطورات ومساحيق التجميل بمساحة 1,500 متر مربع، بينما تحتل المشروبات والأطعمة مساحة تقارب 1,000 متر مربع.

ويتضمن موقف الطائرات التابع للكونكورس دي 21 موقفا ملاصقا، بإمكان أربعة منهم استيعاب طائرات إيرباص إيه 380 أو بوينغ 747، و11 موقفا بعيدا، صممت بطاقة استيعابية تصل إلى 18 مليون مسافر.