برنامج “حكومة ذكية” في الإمارات يصنف “جوابكم” كأحد أهم المواقع الالكترونية العربية

دبي، الإمارات العربية المتحدة, 20 تشرين الأول 2015 — صنف برنامج “حكومة ذكية” في دولة الإمارات العربية المتحدة الموقع الالكتروني العربي العالمي، “جوابكم” www.Jawabkom.com، كأحد أهم المواقع التي تخدم المستخدم العربي على الانترنت.

وتم اختيار “جوابكم”، وهو أكبر منصة الكترونية تفاعلية للأسئلة والأجوبة في العالم العربي، كنموذج مبتكر للمواقع الالكترونية، خلال تقرير متلفز عبر برنامج يحمل اسم “حكومة ذكية”، وتنتجه وتنفذه هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في الإمارات، ويتم بثه عبر 15 قناة تلفزيونية إماراتية فضائية ومحلية.

وتحدث علي الشامسي، المتحدث باسم مبادرة Im Connected في دولة الإمارات: “اختار “برنامج حكومة ذكية” في دولة الإمارات موقع “جوابكم” كواحد من أهم المواقع الالكترونية التي تخدم المجتمع المدني لما يقدمه من إمكانيات فريدة وتجربة مبتكرة للمستخدم العربي. ومن هذا المنطلق، رغبنا بمشاركة تجربته الناجحة لكيفية استخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة في خدمة المجتمعات، لاسيما وأن هذه التجربة العربية حققت نجاحا عالميا.”

ويعد برنامج “حكومة ذكية” في دولة الإمارات من أكثر البرامج نجاحا على المستوى العالمي في هذا المجال، إذ أظهر تقرير الأمم المتحدة لخدمات حكومة ذكية للعام 2012 بأن ترتيب الإمارات بلغ السابع على مستوى العالم في مؤشر خدمات الحكومة الالكترونية، وذلك من حيث الجودة وتنوع القنوات الخدمية ومدى استخدام الجمهور لهذه الخدمات. ويعد هذا التقرير، الذي يصدر كل عامين، الأشمل والأكثر دقة لرصد مستوى التقدم على مسار الحكومات الذكية لدى مختلف دول العالم.

وفي تعليقه على هذا التصنيف، قال الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لـ”جوابكم” المهندس رائد ملحس: “نعتز باختيارنا كأحد التجارب العربية العالمية المؤثرة في مجال المواقع الالكترونية من قبل برنامج على هذا المستوى لاسيما في ظل ازدحام العالم الافتراضي بمئات المواقع الالكترونية الخدمية في العالم العربي.”

وتابع ملحس، وهو أحد الريادين الأردنيين ومن خريجي جامعة بوردو ومسؤول تنفيذي سابق في مايكروسوفت، ويمتلك العديد من براءات الاختراع في البرمجيات: “لا زلنا في العالم العربي نفتقر إلى المحتوى المتوفر باللغة العربية، وهو من أبرز التحديات التي نواجهها اليوم. وقد جاءت فكرة “جوابكم” لملىء الفجوة التي يحتاجها المستخدمون الناطقون باللغة العربية.”

ويقدم “جوابكم” إجابات متخصصة لاستفسارات الناطقين باللغة العربية عن أسئلة قانونية وصحية ونفسية وأخرى تتعلق بالعمل والقضايا الاجتماعية، لاسيما الطلاق والزواج، وسياسية تتعلق باللجوء السياسي والإنساني، وذلك من قبل مختصين في هذه المجالات، حيث يتلقى زائرو ومستخدمو الموقع للاجابة على استفساراتهم خلال فترة  لا تتجاوز 24 ساعة.

ونجح الموقع في أن يكون واحدا من بين المواقع الالكترونية الأسرع نموا في الوطن العربي، حيث نجح في جذب أكثر من 5 ملايين مستخدم عربي للموقع منذ تأسيسيه قبل عام ونصف ليصبح في المرتبة الاولى عربيا كأول شركة ناشئة من بين 15 شركة على مستوى العالم استطاعت الوصول إلى هذا العدد من المستخدمين في زمن قياسي.

وحاز جوابكم على جائزة “أفضل شركة ناشئة للعام” من قبل جوائز رواد الأعمال للعام 2014 والتي نظمتها مجلة “Entrepreneurالشرق الأوسط٬ تكريما للنمو المتسارع الذي شهده الموقع في زمن قصير، ولكونه نموذجا للاستغلال الايجابي للتكنولوجيا في خدمة الناس.

ويأخذ نمط عمل الموقع الذي يستعين به عدد كبير من الخبراء بمجالات عديدة، من محامين وأطباء ومجالات اخرى طابع تقديم الاسئلة المختصة بأي مجال يرغب المستخدم الاستفسار بشأنه ومن ثم الحصول على الاجابة من خلال الخبراء، لتتكون بذلك مؤشرات هامة للكثير من القضايا التي يعيشها الشارع العربي في كافة الدول العربية، حيث يشكّل “جوابكم” مرجعية معلوماتية هامة في كشفه عن احصائيات وأرقام باتت تشكل “داتا” معلوماتية للقضايا الصحية والقانونية والاجتماعية بالوطن العربي، ويطمح في المستقبل إلى أن تتسع رقعة هذه الاحصائيات لتشمل مجالات عديدة أخرى  من شأنها خدمة  أدوار علمية واقتصادية وغيرها.

ويتميز “جوابكم” بسرية المعلومة والسؤال والسائل، فهو يضع أمامك طرق سهلة للسؤال ومن ثم الحصول على الاجابة بطريقة سهلة وسريعة، تعود على السائل وحتى على الوطن العربي برمته بآلية جديدة للثقافة وحل اي اشكاليات دون اي عناء او جهد مع الحفاظ بطبيعة الحال على خصوصية المجتمعات العربية.

و”جوابكم” هو ثمرة من جهد الريادي المهندس الأردني رائد ملحس وشريكه دنيز إركان في الولايات المتحدة الأميركية، وملحس هو أيضا واحد من بين الرياديين الأردنيين الذين أسسوا  MiNeeds كشركة ناشئة في ولاية واشنطن في أمريكا مكنت رياديين من تأسيس شركات برؤوس أموال تجاوزت 6 ملايين دولار.

لمشاهدة التقرير، الرجاء الضغط على الرابط التالي:
https://www.youtube.com/watch?v=JbRSq29r8_A&feature=youtu.be

 نبذة حول جوابكم:
يعد (جوابكم)،(www.jawabkom.com، أكبر موقع تفاعلي بالوطن العربي يقدم الاجابات المتخصصة على أسئلة المستخدمين العرب حول العالم في مجالات متعددة من قبل اختصاصيين في الطب والقانون وعلم النفس وتكنولوجيا المعلومات وغيرها.

ويعد أحد أسرع المواقع العربية نموا، حيث استطاع منذ تأسيسه، وانطلاقته بالصورة المتكاملة في شباط 2014، أن يستقطب مليون متحدث باللغة العربية حول العالم نظرا لاجاباته القيمة والوافية وأسعاره المتاحة

لجميع، وليصبح أول موقع عربي يحقق هذا الرقم في زمن قياسي بلغ ثمانية أشهر (حتى منتصف تشرين الأول 2014).اليوم يمتلك الموقع أكثرمن 5 مليون مستخدم.

ويمكن اعتبار “جوابكم” مرجعا الكترونيا عربيا لأبرز مؤشرات قضايا واهتمامات الشارع العربي، حيث يوفر داتا معلوماتية تعطي مؤشرات هامة وجدية للكثير من الظواهر التي تسيطر على الشارع العربي، وحتى تتحكم به، الامر الذي يجعل منه قاعدة معلومات وبيانات هامة تشكل حالة مختلفة من المعلومة وحتى الفكرة.