أبيدجان، 4 نيسان/ أبريل، 2015 / بي آر نيوزواير — أعلنت مؤسسة الكاكاو العالمية World Cocoa Foundationومجلس القهوة-الكاكاو في جمهورية ساحل العاج عن اتفاق لتحسين مواد زراعة الكاكاو. وتنسجم هذه الاتفاقية عن كثب مع استراتيجية الكاكاو الوطنية في ساحل العاج وتأتي بعد أقل من عام بعد إعلان مؤسسة الكاكاو العالمية عن استراتيجية “عمل الكاكاو”، CocoaActionوهي استراتيجية صناعتي الكاكاو والشوكولا لاستدامة قطاع الكاكاو.

وكجزء من جهودها الرامية إلى تحسين المواد الزراعية، أعلنت مؤسسة الكاكاو العالمية أيضا عن تركيزها على أساليب جديدة لنشر ومعالجة فيروس نبتات الكاكاو المنتفخة. وتحظى هذه المكونات بتأييد الشركات الأعضاء في مؤسسة الكاكاو العالمية مارس إنكوربوريتد ونستله.

وقال رئيس مؤسسة الكاكاو العالميةبيل غويتون، “إن المؤسسة ليسرها العمل مع مجلس القهوة -الكاكاو في ساحل العاج لتوفير المواد المحسنة لمزارعي زراعة الكاكاو في ساحل العاج. إن استراتيجية عمل الكاكاوتدعم إعادة تأهيل مزارع الكاكاو لتحسين سبل العيش للمزارعين، وهذه الشراكة هي خطوة مهمة نحو جعل ذلك ممكنا.”

وقال مساندجي توري ليست، المدير العام لمجلس القهوة -الكاكاو في ساحل العاج “هذا الاتفاق الخاص بالحصول على المواد الزراعية ومكافحة فيروس انتفاخ نبتات الكاكاو هو خطوة هامة نحو تنفيذ إجراءات ملموسة على مستوى المزرعة.”

ومن أجل دعم تنفيذ استراتيجية المواد الزراعية، تعاقدت مؤسسةالكاكاو العالمية مؤخرا مع خبير فيروس نبتات الكاكاو المنتفخة في أبيدجانالدكتور مفيغي كريسنس فيرجيني. فيروس انتفاخ نبتات الكاكاو هو مرض يسبب عدم كفاية انتاج الكلوروفيل في أشجار الكاكاو، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى موت نباتات الكاكاو. وبالتعاون الوثيق مع مجلس القهوة-الكاكاو، والصندوق الحرفي للبحوث الزراعية والخدمات الاستشارية والمركز الوطني للبحوث الزراعية، سيقوم الدكتور بدعم تحديد ونشر الأشجار المقاومة للفيروسات وتطوير اختبارات في الميدان تسمح بالكشف المبكر عن المرض.

وإذ اختير للمشاركة في برنامج زمالة نورمان بورلوغ للكاكاو بالتعاون مع الخدمة الزراعية الخارجية التابعة لوزارة الزراعة الأميركية، ومؤسسة الكاكاو العالمية، يتوقع من كاكو إمبو من المركز الوطني للبحوث الزراعية في ساحل العاج أن يوفر دعما بحثيابشأن الأصناف المقاومة للجفاف من أشجار الكاكاو. وتوفر الزمالة للباحثين المهارات والمعرفة اللازمة لمساعدة بلدانهم على أن تصبح منتجة ومصدرة أكثر تنافسية للكاكاو ومنتجات الكاكاو.

ودعما لعنصر الإنتاجية في استراتيجية عمل الكاكاو، أعلنت مؤسسة الكاكاو العالمية أيضا عن الانتهاء من دليل الممارسات الزراعية الجيدة التي تتضمن معلومات عن ممارسات استخدام الأسمدة وخصوبة التربة في ساحل العاج. هذا الدليل، الذي تم تطويره بشراكة مع الوكالة الوطنية لدعم التنمية الريفية، ومجلس القهودة-الكاكاو ومبادرة التجارة الهولندية المستدامة ومبادرة الكاكاو الأفريقية التابعة لمؤسسة الكاكاو العالمية، سيتم استخدامها من قبل الشركاء من القطاعين العام والخاص لأنشطة التدريب لمزارعي الكاكاو. مبادرة الكاكاو الأفريقية هي برنامج معتمد من قبل الشركات الأعضاء في مؤسسة الكاكاو العالمية والوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

نبذة عن مؤسسة الكاكاو العالمية: مؤسسة الكاكاو العالمية World Cocoa Foundationهي مؤسسة عضوية عالمية تضم تدعم الاستدامة في قطاع الكاكاو. وتعمل المؤسسة لأجل ذلك على تزويد مزارعي الكاكاو بالأدوات التي يحتاجون لزراعة كاكاو أكثر وأفضل، وتقوية مجتمعات مزارعي الكاكاو اجتماعيا واقتصاديا. عضوية مؤسسة الكاكاو العالمية تشمل مصنعي الكاكاو والشوكولاتة، معالجيه ومديري سلسلة الإمداد وغيرها من الشركات في جميع أنحاء العالم، التي تمثل أكثر من 80 بالمئة من سوق الكاكاو العالمي. برامج مؤسسة الكاكاو العالمية تفيد المزارعين ومجتمعاتهمفي مناطق زراعة الكاكاو في أفريقيا وجنوب آسيا والأميركتين. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: www.worldcocoa.org أو تابعونا على تويتر على:Twitter وFacebook.