قصة نجاح شركة آسيا بلانتيشن كابيتال دليل على أن الاندماج العمودي يمكن أن ينجح

نغافورة، 23 تشرين الأول/أكتوبر، 2015 / بي آر نيوزواير — في مقال بمجلة مكينزي الفصلية الصادرة في آب/أغسطس 1993، تحدث كل من الباحثين جون ستاكي وديفيد وايت بصورة مستفيضة عن أخطار الاندماج العمودي في أعمال الشركات.

Oud Oil sourced from Asia Plantation Capital is used in the creations of Fragrance Du Bois.

الصورة: http://photos.prnewswire.com/prnh/20151021/279039
الصورة: http://photos.prnewswire.com/prnh/20151021/279040

وكانت رسالتهما الرئيسية في ذلك المقال هي “لا تلجأوا إلى الاندماج العمودي إلى إذا كان ذلك ضروريا بصورة مطلقة لحماية القيمة.”

ويمضي المقال لتفصيل سلسلة من العثرات والتحذيرات المحتملة للاندماج العمودي، ما يدل على أن الكاتبين لم يكنا من المتحمسين لمثل هذا العمل.

والشركات تقوم بمثل هذه الإجراءات للاندماج العمودي لمجموعة متنوعة من الأسباب. إحدى المزايا الرئيسية هي أن شركة متكاملة عموديا ستملك سلسلة التوريد الخاصة بها، وبذلك يمكنها أن تخلق قيمة في كل وصلة في السلسلة – وفي نموذج جيد، فإن كل عضو من أعضاء سلسلة التوريد سينتج منتجا أو خدمة مختلفة.

وهذا أمر سهل نسبيا تحقيقه ما دام هناك سوق مهم للمنتجات التي تنتجها الشركة المتكاملة عموديا.

نموذجيا، فإن نموذج الأعمال المثالي لديه سلسلة من الشركات المرتبطة بالشركة الأم المستعدة لشراء واستخدام كل ما يتم إنتاجه. الأسعار يمكن السيطرة عليها، إذ أنه في نهاية يوم العمل، عندما يتم توليف الحسابات، فإن جزءا في الشركة لن يفرض سعرا فاحشا لمنتج على جزء آخر منها. ما القضية إذن؟

ولكن فرض أسعار أقل من الدارج ليس خيارا كذلك، إذ تجب موازنة الحسابات وتوفير الميزانية من أجل تلبية متطلبات التكاليف. وفي عالم أعمال طوباوي، سيتم الاتفاق على الاسعار بصورة مرضية تماما من الناحية المالية لجميع الأطراف المعنية.

السيطرة على سلسلة التوريد لا يمكن المبالغة في أهميتها للنموذج التجاري الناجح المتكامل عموديا. فهذه السيطرة يمكن أن تساعد على خفض التكاليف وتحسين الكفاءة، وضمان الجودة، وضبط المتغيرات.

مشكلة واحدة كبيرة مع نماذج الأعمال المتكاملة عموديا هي أن السلسلة تكون قوية بقدر قوة أضعف حلقاتها، وإذا، على سبيل المثال، لم يف الطلب في أي مرحلة بالتوقعات، فيمكن أن يكون هناك تأثير قوي يعرض للخطر سلامة الجهاز بأكمله.

ومع ذلك، يمكن للعملية أن تكون مجدية فعلا، وآسيا بلانتيشن كابيتالتوفر حالة مثالية على هذا، من خلال تبني كل الجوانب الإيجابية لسيناريو التكامل العمودي، مع تجنب المزالق –أي السيطرة على جميع المراحل ذات الصلة في سلسلة التوريد وتعظيم إمكانات المزايا.

Aquilaria trees growing on one of Asia Plantation Capital’s plantations.

ومع الشعار الرنان “من التربة … إلى الزيت، إليك” الذي يتردد عبر أروقة آسيا بلانتيشن كابيتال والشركات المرتبطة بها، فإن هذه الشركات توفر حكاية رائعة للاستدامة، التجديد والوعي البيئي الذي يمثل أيضا فرصة ممتازة للمستثمرين وأصحاب المصلحة على حد سواء.

تبدأ هذه العملية بشراء الأراضي، وتنتهي بزينة عطر استثنائي. وجميع الخطوات البينية، والعمليات اللازمة للتأكد من سلامة الروابط في سلسلة التوريد آمنة، تحظى برعاية شركة آسيا بلانتيشن كابيتال.

من التربة

آسيا بلانتيشن كابيتال تزرع أشجارالأغويلاريا (العود)وهو وهو نوع شجر يتم قطعه بشكل غير قانوني إلى حد الانقراض القريب، وهو الآن في قائمة “سايتس” (اتفاقية التجارة الدولية للأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات البرية) للأنواع المهددة بالانقراض – في المزارع التي تمتلكها.

وتقوم الشركة بقطع هذه الأشجار بطريقة أخلاقية ومستدامة، وتستخرج منها مادة تفوق قيمتها قيمة الذهب.

إلى الزيت

شجرة الأغويلاريا، عندما يتم تلقيحها بنوع معين من العفن، تنتج الراتنج الداكن ردا على العدوى، وهذهالمادة (العود) هي التي تولد القيمة.

وقد استخدم العود في الشعائر الدينية والثقافية لآلاف السنين، وهو يحظى بالتقدير لرائحته الزكية وصفاتهالطبية الأخرى.

وبعد أن يتم تقطيره، يمكن تحويل العود إلى الزيوت الأساسية التي تستخدم في صناعة العطور منذ الأزمان الغابرة.

العود الذي تنتجه أشجار الأغويلاريا في مزارع آسيا بلانتيشن كابيتال هو من أعلى مستويات الجودة، وبفضل التكامل العمودي، قامت الشركة بتأسيس أجهزة التقطير الخاصة بها، وبالتالي ربط وصلتين في سلسلة التوريد بشكل آمن.

آسيا بلانتيشن كابيتال تمتلك المزارع التي تزرع فيها هذه الأشجار (وصلة أخرى)، وأنشأت مجلسااستشارياللبحث والتطوير لتأمين التكنولوجيا ذات الملكية الخاصة اللازمة لتحسين النمو والإنتاجية (وهي وصلة أخرى مهمة جدا في السلسلة.)

وتجدر الإشارة إلى أن الأشجار لا تنتج زيت العود فحسب، ولكن أيضا رقائق الخشب ومختلف المنتجات الفرعية الأخرى التي تشهد ارتفاع الطلب عليها وتستخدم في جميع أنحاء العالم في شكل البخور، بل وحتى من تلقاء نفسها لخصائصها العطرة.

آسيا بلانتيشن كابيتالتنتج الشتلات الخاصة بها من هذه الأشجار، وتقوم بغرس الأصلح والأشد عودا منها، وبالتالي تحتفظ بالسيطرة على الوضع حتى في المرحلة الجنينية من هذه العملية. والسيطرة هنا، كما دائما، هي أمر بالغ الأهمية.

ولكن بعد تقطير العود، تدخل المراحل الأخيرة من السلسلة في العملية. زيت العود يشهد ارتفاعافي الطلب عليه على نحو متزايد في جميع أنحاء العالم، وهو جزء من صناعة تقدر قيمتها بـما بين 6 – 12 مليار دولار أميركي سنويا.

إليك

عالم العطور العالمي ببساطة لا يستطيع الحصول على ما يكفي منه الآن، وسوف تجد العود كمكون تأسيسي في العديد من العطور الأكثر شهرة في العالم. فقد أصبح عنصر الاختيار المفضل في القرن ال21، مع قفز دور عطور كبيرةمثل إيف سان لوران وديور وتوم فورد على عربته.

أضف إلى هذه الأسماء الجليلة اسم الشركة اليانعة الجديدة نسبيا كعطور دو بوا – وهي دار عطور تنتج بعض العطور الأكثر غرابة وسحرا من أي وقت مضى في السوق اليوم.

وعطور دو بوا هي جزء من مجموعة شركات آسيا بلانتيشن كابيتال، وهي الحلقة الأخيرة في السلسلة. وقد أنشأت عطور دو بوا بالفعل محلات رئيسية لها في سنغافورة وكوالالمبور، وهناك عدد آخر من مثل هذه المحلات يتم التخطيط لافتتاحه في المستقبل.

ومع وجود مجموعة من خبراء صناعة العطور البارزين الذين يقومون بتصنيع العطور وإضافة لمساتهم على منتجات عطور دو بو، أسست الشركة، في وقت قصير جدا، نفسها كلاعب رئيسي، تميز بالأصالة والابتكار في صميم كل ما تنتجه.

وما يثير متعة صناع العطور في عطور دو بوا أكثر من غيره هو نوعية العود التي يستطيعون العمل معها في الشركة. فهو عود مضمون أن يكون عودا نقيا 100٪، عضويا، ومن أعلى درجة ويتمتع بشفافية أصوله. خبراء تصنيع العطور أنفسهم يعرفون بالضبط من أين يأتى، وكيف يتم إنتاجه بالضبط.

وبنفس القدر من الأهمية، فهم يعرفون أن العود قد تم إنتاجه وتوثيق مصدره، بطريقة أخلاقية، مع كون الاستدامة عاملا رئيسيا سواء من حيث الفلسفة الكلية للشركة وكذلك الإمدادات المضمونة للسلسلة.

وإذا كانت السيطرة هي عامل رئيسي في نموذج متكامل عموديا ناجح، فيبدو أن آسيا بلانتيشن كابيتال قد رسخت الخطة الأفضل لتحقيق ذلك. فشركاتها المختلفةتقوم بشراء الأرض، وزراعة الأشجار، واستخراج الراتنج وإنتاج رقائق الخشب والزيت، قبل توفيرها هذه المواد لصناعة نمو تشارك فيها منافذ تجارة التجزئة الخاصة بها بقوة.

يمكن مسامحتك للتفكير بأن الإدارة في آسيا بلانتيشن كابيتال كانت قد قرأت مقالة ستاكي ووايت في العام 1993 قبل وقت قصير من الإقدام على طرح نموذج أعمال متكاملة عموديا لا يبدو أنه بعيد جدا عن الكمال.

فالتحذيرات، على ما يبدو، كان قد استمع لها، وتم تجنب المزالق المحتملة، وتم إنشاء شيء خاص جدا. إنه نموذج أعمال للعصر الحالي يحقق الكثير من متطلبات الاستثمار البديلة التي تحققالمقصد الأساسي الثلاثي الجوانب الذي هو في غاية الأهمية، الناس، الكوكب، والربح.

ملاحظات للمحررين
لمزيد من المعلومات، يرجى إرسال بريد ألكتروني إلى pr@cachejournal.com

نبذة حول شركة آسيا بلانتيشن كابيتال
شركة آسيا بلانتيشن كابيتال، التي تأسست رسميا في العالم 2008 (مع أنها بدأت بصورة خاصة في العام 2002) هي الشركة المالكة والتي تدير مجموعة أعمال زراعية تجارية ومزارع عبر منطقة آسيا – المحيط الهاديء وحول العالم، وهي جزء من مجموعة آسيا بلانتيشن كابيتال غروب والشركات المكونة لها.

نبذة حول شركة عطور دو بوا
شركة عطور دو بوا هي شركة عطور فاخرة خاصة ولدت من رحم أغنى الروائح والعطور الطبيعية، ويتم تصنيعها من قبل صانعي العطور من الجيل الخامس الذين يعودون بأصولهم إلى تقاليد العطور الفرنسية في القرن السابع عشر. جميع عطور دو بوا تصنع من 100٪ من زيوت العود العضوية وغيرها من المكونات المنتجة بصورة مستدامة من مزارع تديرها الشركة الحاصلة على الجوائز، آسيا بلانتيشن كابيتال.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال:
كاش جورنال ليميتيد
Towers Point, Wheelhouse Road, Rugeley, WS15 1UN United Kingdom
هاتف: 4998 6299 65+
إيميل: pr@cachejournal.com