قمة مجموعة سيدات الأعمال (دبليو 20) المنعقدة في اسطنبول لأول مرة تدعو قادة مجموعة العشرين إلى بذل مزيد من الجهد للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة اقتصاديًا

اسطنبول، 20 أكتوبر 2015/PRNewswire — عقدت قمة سيدات الأعمال العشرين (W20) في إسطنبول في الفترة من 16-17 أكتوبر 2015 بمشاركة 36 ممثلا من 20 دولة ومنظمتين دوليتين هما منظمة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة العمل الدولية. كان من بين الدول الممثلة في القمة فيتنام وكمبوديا وأفغانستان ونيجيريا وأوغندا، بدعوة خاصة من مجموعة W20 المنعقدة في تركيا تماشيًا مع أولويات تركيا لتعزيز الحوار مع البلدان النامية ذات الدخل المنخفض خلال رئاستها لمجموعة العشرين (G20).

Expressing his belief that the W20 would greatly contribute to the G20 agenda with its studies and propositions in terms of providing fairer conditions for women’s presence in economy, President ErdoÄŸan drew attention to “inclusive growth”, one of Turkey’s G20 goals. “One of the most important aspects of inclusiveness, which means everyone should get a share of economic growth and welfare, is that women get the position they deserve in economy,” President Erdogan said and he stated that the female workforce of G20 countries was currently at 58% while male workforce was at 86%. The President underlined that women should be included in the workforce to achieve high-growth rate.

(صورة: http://photos.prnewswire.com/prnh/20151020/278804 )
(صورة: http://photos.prnewswire.com/prnh/20151020/278805 )

ووجه الرئيس رجب طيب أردوغان حديثه إلى المشاركين خلال حفل الافتتاح ووعدهم بحشد قادة مجموعة العشرين (G20) في قمة أنطاليا لإدراج توصيات مجموعة سيدات الأعمال العشرين (W20) في البيان الرسمي للقادة.

وقد صرح الرئيس أردوغان، مشددًا على أنه ما لم تحصل المرأة على المكانة التي تستحقها، لا يمكن أن تتحقق الأهداف الاقتصادية، فقال: “النمو عالي الجودة يعني إيجاد مزيد من فرص العمل، وتوفير معايير حياة أعلى وتوزيع أكثر عدلاً للثروة. تتحمل مجموعة W20 مسؤولية كبيرة في المساهمة بالاقتراحات وتقديمها إلى مجموعة G20 في جميع المجالات المذكورة”.

كما ألقت كل من ممثلة تركيا في مجموعة G20 السفيرة عائشة سينيرلي أوغلو، ورئيسة مجموعة W20 الدكتورة قولدن توركتان، ونائبة المدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للمرأة لاكشمي بوري كلمات الافتتاح. كما حضرت السيدة الأولى ايمين اردوغان حفل عشاء لقمة مجموعة W20.

ودعا بيان قمة مجموعة W20، الذي أقر بالإجماع، قادة مجموعة G20 لتمكين المرأة من خلال تعزيز الروابط بين التعليم والتوظيف وريادة الأعمال، مع دعم التوازن بين العمل والحياة، وزيادة عدد النساء في المناصب القيادية، وضمان حصول المرأة على تمويل، والقضاء على التمييز في مكان العمل، ودعم شبكات المرأة والمشروعات المملوكة للنساء، وتقديم الحماية الاجتماعية الكافية والمساهمة في تحقيق الاستدامة.

وقد وافقت مجموعة W20 أيضا على لعب دور فعال في المراقبة وطلبت من مجموعة G20 تطوير بطاقة أداء لقياس التقدم المحرز في مشاركة المرأة في الاقتصاد.

W20’s mandate is to advance recent G20 commitments on: women’s full economic and social participation (Los Cabos Leaders‟ Declaration, 2012); enhance women’s financial inclusion and education (St Petersburg Leaders‟ Declaration, 2013); and reduce the gap in participation rates between men and women in our countries by 25 per cent by 2025 (Brisbane Leaders‟ Declaration, 2014). Additional areas of W20’s focus identified include promoting women’s entrepreneurship, women’s leadership in business and the public sector, and healthcare.

وسوف تُنقل توصيات مجموعة W20 التي جمعت في البيان الختامي إلى قادة مجموعة G20 خلال قمة مجموعة G20 في أنطاليا في الفترة من 15-16 نوفمبر.

W20 هي مجموعة جديدة رسمية مشاركة لمجموعة العشرين G20 أنشئت في عام 2015 بناءً على مبادرة من الرئاسة التركية لمجموعة G20. تدعم مجموعة W20 جهود مجموعة G20 لتحقيق النمو الاقتصادي الشامل بين الجنسين وتمكين المرأة اقتصاديًا. حدث الانطلاق الرسمي لمجموعة W20 في أنقرة في 6 سبتمبر 2015. شارك في حفل الافتتاح رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، ومديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، والأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية في المال الاقتصادي أنخيل غوريا.

تضم رئاسة تركيا لمجموعة W20 ثلاث منظمات غير حكومية. وهي جمعية رائدات الأعمال في تركيا (KAGIDER)، وجمعية سيدات الأعمال التركية (TIKAD) وجمعية المرأة والديمقراطية (KADEM).

البيان الختامي لمجموعة W20

برنامج قمة مجموعة W20

مسؤول الاتصال: مصطفى عثمان توران، الرئاسة التركية لمجموعة G20، +90-532-540-04-09 mturan@mfa.gov.tr

المصدر: الرئاسة التركية لمجموعة G20