نجوم العلوم يختار المبتكرين العرب في حلقاته الثلاثة الأولى على شاشة MBC4

يشهد الموسم السابع المشاريع الأكثر تنوعاً منذ إنطلاقه

الدوحة، قطر، 3 أكتوبر 2015: أعلنت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع عن إنطلاق الموسم السابع من برنامج تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي ” نجوم العلوم ” الذي يعرض على شاشةMBC4 وسوف تستضيف لجنة التحكيم الرائدة للبرنامج على مدى الحلقات الثلاث الأولى أفكار مئات من الطلاب الموهوبين ورواد الأعمال والمهنيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 .

ولمشاهدة بيانات المالتى ميديا الصحفية تفضل بالضغط على الرابط الالكترونى التالى:

http://www.multivu.com/players/English/7642151-stars-of-science-shortlists-innovators/

Permanent Jury members Mr. Youssif Abdulrahman Saleh and Professor Fouad Mrad

حيث يقوم كلا من أعضاء لجنة التحكيم الدائمين،البروفيسور فؤاد مراد، المدير التنفيذي الإقليمي لمركز الأمم المتحدة الإسكوا للتكنولوجيا في الأردن، والسيد يوسف عبد الرحمن صالح، المدير العام لمركز شِل قطر للبحوث والتكنولوجيافي واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر، باختيار المتقدمين الذين تلتقي أفكارهم مع أعلى معايير التطور التقني والإبتكار وتطلعات السوق وقابلية التنفيذ.

ويأتي برنامج نجوم العلوم كوسيلة لإطلاق قدرات الإنسان لدى الجيل القادم من المبتكرين الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا، حيث أنه وتماشياًمع مهمة مؤسسة قطر الرامية إلى تعزيز ثقافة الجودة والتميز، يرسم ملامح الأفكار الأكثر تنوعاً وتأثيراً لغاية الآن في موسمه السابع.

وتهدف المشاريع النهائية المرشحة في البرنامج لبناء مستقبل أكثر استدامةوالحفاظ على سلامة الكوكبمن خلال مشاريع توفير المياه واستخدام الطاقة الشمسية، في حين تسعى مشاريع أخرى من خلال استخدام التكنولوجيا الذكية إلى مراقبة وتحسين مستوى الصحة وتدريب الرياضيين وأيضا تحسين نوعية الحياة لذوي الإعاقة الحركية . كما وأن هناك العديد من الأفكار التي تثري مجالات عدة منها مجالات التصوير الفوتوغرافي، والاتصالات، والتغذية، والحوسبة، وسلامة العمل.

وخلال حلقة المجلس التي ستلتقط فيها الأنفاس، سيتم إختيار 12 مرشحاً فقط من بين آلاف المتقدمين،للسفرإلى مختبرات نجوم العلوم في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا،العضوفي مؤسسة قطر.وسيعملون هناك بإشراف مرشدينلصقلأفكارهموبناءنماذجمناختراعاتهم. وسيتم اختبارتصاميمهم واختراعاتهم خلال حلقاتإقصاء تقوم خلالها لجنةالتحكيمبتقييممهاراتهم في الهندسة والتصميم. وسيتقاسم المتسابقون الأربعة الفائزون جائزةمالية قدرها 600,000 دولار.

وتعليقاً على الموسم السابع للبرنامج ، قال العضوالدائم في لجنة التحكيم البروفيسور فؤاد مراد:” برنامج نجوم العلوم يمكن ويسهل عملية تطويرالأفكار المبتكرة والمقترحة من طرف الشباب الأكثر إبداعاً في المنطقة. يعتبر برنامج نجوم العلوم منصتهم الفريدة لتحقيق أهدافهم القائمة على تحويل أفكارهم الإبداعيةذات التأثير الإيجابي في المجتمع إلى منتجات قابلة للتسويق. وتعتبر نوعية الأفكار التي يقدمها المرشحين برهان على مستوى عال من البراعة يمتلكها شباب هذه المنطقة “.

ومن الجدير ذكره بأن البرنامج شمل تصويره في مواقع عدة شملت كلاً من:مركز التكنولوجيا والإبتكار وريادة الأعمال في مصر، ومركز GE للطيران في قطر، ومدرسة الوطنية للمهندسين في مدينة سوسة في تونس، والجامعة الأمريكية في دبي، والجامعة الأمريكية فيبيروت حيث كان ينضم عضو لجنة تحكيم رائد في كل موقع إلى جانب عضوي لجنة التحكيم الدائمين في البرنامج ومنهم : المهندسعبدالله حسن المحشادي، الرئيس التنفيذي لشركة مشيرب العقارية في قطر،والدكتور رياض ربانه، أستاذ علم الحاسوب في المدرسة التونسية للتقنيات في تونس والدكتور خالد دوكان،أستاذ في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتكنولوجيا في المملكة العربية السعودية والدكتورة مريم مطر، مؤسسة ورئيسة جمعية الإمارات للأمراض الجينية في دبي والدكتورة دانية السامرائي،مؤسسة مشاركة لأنجلو أريبيان للرعاية الصحية.

ويشهد الموسم السابع عودة خالد الجميلي كمضيف للبرنامج الذي ستعرض له 10 حلقات إضافية يبدأ بثها إعتباراً من يوم السبت الموافق ل 10 أكتوبر في الساعة الرابعة مساءً بتوقيت مكة المكرمة، أو الواحدة ظهراً بتوقيت جرينتش على قناةMBC4حيث سيتمكن الجمهور من خلالها الإطلاع على أخبارالمشتركين ومشاهدة ملخص الحلقات ومتابعة مشوار المشتركين بأكمله.

ويتوج الموسم السابع من برنامج نجوم العلوم موسمه ببث حي ومباشر يتم من خلاله الإعلان عم أسماء المتسابقين الأربعة المرشحين لتقاسم جائزة قيمتها 600 ألف دولار أمريكي، ويحدد ذلك بناءً على مشاورات أعضاء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور في حلقة يتم بثها مباشرة يوم الجمعة الموافق ل 9 من أكتوبر في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت مكة المكرمة أو الساعة الرابعة مساءً بتوقيت جرينيتش على قناة MBC4.

للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـِ:

اليكس واغنر أو حنان الركاني
هاتف: + 974 44364385
الموقع الإلكتروني www.starsofscience.com
فيسبوك https://www.facebook.com/StarsofScienceTV
تويتر https://twitter.com/starsofscience
يوتيوب http://www.youtube.com/user/Starsofsciencetv

إنستغرام starsofsciencetv

نبذة عن برنامج نجوم العلوم:

“نجوم العلوم” هو برنامج تلفزيون واقع تعليمي ترفيهي أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعتبر البرنامج الرائد في المنطقة في مجال الابتكار. ويهدف البرنامج إلى دعم وتشجيع المخترعين الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في العالم العربي. وفي موسمه السابع حالياً، يخضع 12 مرشحاً لتحدي إثبات مهاراتهم خلال المراحل الحساسة للابتكار بينما يتعاونون مع مشرفين رائدين في القطاع. وتقوم لجنة تحكيم البرنامج التي تضم فريقاً من الخبراء بتقييم وإقصاء المتسابقين ومنتجاتهم المبتكرة في حلقات الهندسة والتصميم إلى أن تبقى أربعة مشاريع فقط. ويتنافس المتسابقون الأربعة النهائيون لتقاسم جائزة قيمتها 600 ألف دولار أمريكي، حيث يتم تحديد ذلك بناءً على مشاورات أعضاء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور.

وسيبدأ بثّ البرنامج اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 18 سبتمبر ولغاية الجمعة الموافق 20 نوفمبر 2015 على قناة MBC4.

مؤسسةقطرلإطلاققدراتالإنسان

مؤسسةقطرللتربيةوالعلوموتنميةالمجتمعهي منظمةخاصةغيرربحيةتدعمدولةقطرفيمسيرةتحولاقتصادهاالمعتمدعلىالكربونإلىاقتصادمعرفيمنخلالإطلاققدراتالإنسان،بمايعودبالنفععلىدولةقطروالعالمبأكمله. تأسّستمؤسسةقطرسنة1995بمبادرةٍكريمةٍمنصاحبالسموالأميرالوالدالشيخحمدبنخليفةآلثاني،وتتولىصاحبةالسموالشيخةموزابنتناصررئاسةمجلسإدارتها.

وتلتزممؤسسةقطربتحقيقمهمتهاالاستراتيجيةالشاملةللتعليم،والبحوثوالعلوم،وتنميةالمجتمعمنخلالإنشاءقطاعللتعليميجذبويستقطبأرقىالجامعاتالعالميةإلىدولةقطرلتمكينالشبابمناكتسابالمهاراتوالسلوكياتالضروريةلاقتصادٍمبنيٍّعلىالمعرفة. كماتدعمالابتكاروالتكنولوجياعنطريقاستخلاصالحلولالمبتكرةمنالمجالاتالعلميةالأساسية. وتسهمالمؤسسةأيضاًفيإنشاءمجتمعمتطوّروتعزيزالحياةالثقافيةوالحفاظعلىالتراثوتلبيةالاحتياجاتالمباشرةللمجتمع.

للحصولعلىكافةمبادراتمؤسسةقطرومشاريعها،يرجىزيارةالموقعالإلكتروني

http://www.qf.org.qa

نبذة عن مجموعة MBC

تأسّست “مجموعة MBC”  في العام 1991في لندن، لتصبح أول مجموعة قنوات فريدة من نوعها في العالم العربي. وعبر سجلـّها الحافل والمميّز الذي يمتد على مدى 23 عاماً، تبوّأت “مجموعة MBC” مكانة مرموقة لتصبح مجموعة إعلامية عالمية تثري حياة ملايين المشاهدين من خلال التواصل والتفاعـل معهم، وتزويدهم بالمعلومات. ومن مقرّها الرئيسي في مدينة دبي للإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة، تضم “مجموعة MBC” اليوم 20 قناة تلفزيونية هـي: MBC1(للترفـيه العائلي)، و  MBC MAX&MBC2(أفلام عالمية على مـدار الساعة)، و MBC3 (قناة مخصصة لأطـفال وتضم مزيجاً من البرامج العالمية والإنتاجات المحلية)، و  MBC4(للمرأة العربية العصرية)، و MBC Action (أفلام ومسلسلات التشويق والمغامرة بالإضافة إلى برامج من إنتاج محلّي)، وMBC Variety  (أفلام ومسلسلات وبرامج ومنوّعات عالمية على مدار الساعة)، وMBC دراما (دراما عربية وكذلك تركية وهندية ولاتينية وغيرها مدبلجة إلى العربية)، وMBC+ Drama  (قناة مدفوعة) ، والعربـية (قناة الأخـبار باللغة العربيـة على مدار الساعة)؛ ، والحدث (نافذة إضافية لقناة العربية تتوجه لمدمني الأخبار)،و”وناسة”(قناة الأغاني الخليجية والعربية على مدار الساعة)، وMBC مصر (قناة الترفيه الراقي والهادف للعائلة المصرية)، MBC مصر2(قناة الترفيه العائلي للأسرة المصرية، ولنقل مباشر لمباريات كرة القدم المصرية)، و  MBC Bollywood(أفلام ومسلسلات وبرامج هندية وآسيوية مدبلجة ومترجمة)، وشبكة قنوات رياضية كروية هي MBC PRO SPORTS التي تضم 4 قنوات مخصصة لبث المسابقات الكروية السعودية والبرامج الكروية ذات الصلة؛ وMBC USA(قناة على “Dish Network” موجّهة للجمهور العربي المتواجد في الولايات المتّحدة الأميركية، وهي مخصصة لعرض مروحة واسعة من المحتوى النوعي العائد لأبرز قنوات MBC، من أفلام ومسلسلات وبرامج)؛ بالإضافة إلى محطتـين إذاعيتين هما: MBC FM (للموسيقى الخليجية)، وبانوراما fm (لأنجح الاغاني العربية الحديثة)؛ بالإضافة إلى شركة O3 للإنتاج (وحدة الانتاج المتخصّصة بالبرامج والأفلام الوثائقية). كما تنبثـق عن المجموعة عدة مواقع إلكترونية رائدة على شبكة الإنترنت تتضمن: www.mbc.net، و www.alarabiya.net، و www.shahid.net وهو أول موقع “فيديو حسب الطلب” مجاني في العالم العربي، وwww.actionha.net  وwww.mbcprosports.netوغيرها.

وابتداءً من يوليو 2011، بدأت مجموعة MBCبث سبع قنوات بأحدث تقنيات البث العالي الوضوح في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وتضم القنوات MBC1 ،MBC 2 ، MBC 4، MBC Action ، MBCدراما، وMBCMax، إضافةً إلى قناة العربية. وفي عام 2013 تم إضافة MBC3 لهذه الباقة وفي عام 2014 تم إضافة قناة MBC Variety أيضاً.

(Photo: http://photos.prnewswire.com/prnh/20151002/273466 )