18500 عامل وافد في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية يستفيدون من التدريب المالي المجاني الخاص بويسترن يونيون

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 13 يناير 2016/PRNewswire —

ينطلق برنامج ’أبنا سابنا‘ برعاية ويسترن يونيون في مرحلته الثانية، والذي يشجع مفهوم المدخرات الشخصية بين العمال وعائلاتهم

كانت ويسترن يونيون قد أتمت بنجاح المرحلة الأولى لبرنامج محو الأمية المالية المعروف باسم ’أبنا سابنا‘ الخاص بالعمال الوافدين، بمشاركة 18500 عامل حضروا جلسات التدريب المجانية في كل من الإمارات العربية المتحدة (UAE) والمملكة العربية السعودية (KSA). وترى الغالبية العظمى من المشاركين أن البرنامج قد ساعدهم في فهم شؤونهم المالية والتخطيط لها بصورة أفضل من أجل تحقيق الأهداف بعيدة المدى.

Western Union Logo.

(Logo: http://photos.prnewswire.com/prnh/20130515/613588)
(Photo: http://photos.prnewswire.com/prnh/20160131/327707)
(Photo: http://photos.prnewswire.com/prnh/20160131/327708)

أعلنت ويسترن يونيون اليوم عن إطلاق الوحدة التعليمية الثانية من ’أبنا سابنا‘تتمحور هذه الوحدة حول المدخرات الشخصية، وقد بدأت بالفعل الجلسات الجديدة.

هذا، وقد صُمم برنامج ’أبنا سابنا‘ برعاية ويسترن يونيون، الذي انطلق في نوفمبر 2014 (’أحلامنا‘ باللغة الهندية والأردية)، خصيصًا لمساعدة العمال الوافدين على تنمية مهاراتهم في إدارة أموالهم والتخطيط لمستقبلهم. ويجري عقد جلسات البرنامج – الذي يستهدف بصورة أساسية العمال غير الماهرين في قطاعات الشركات والتجزئة – بعدة لغات، وعادة تكون في معسكرات العمل ومقرات إقامة العمال أيام الجمعة أو عقب ساعات العمل في أيام الأسبوع.

وصرح السيد حاتم سليمان، النائب الإقليمي لرئيس ويسترن يونيون، قائلاً “يرتكز برنامج أبنا سابنا على تاريخ ويسترن يونيون الطويل من الالتزام والارتباط بالعمال الوافدين إلى الإمارات، كما يعكس توجهات الحكومة الإماراتية بالتركيز على رفاهية القوى العاملة ومساعدتهم على حماية مستقبلهم من خلال برنامج فعال لمحو الأمية المالية.”

Apna Sapna, Western Union’s financial literacy program was designed specifically to fit the needs of migrant workers and provides them with general personal finance principles and a monthly income tracker.

ويتابع سليمان قائلاً “إن تأثير هذا البرنامج وأهميته هي التي قادته نحو نحاجه المدوي. عندما أطلقنا برنامج أبنا سابنا، شعرنا بالتردد إزاء تقييد أنفسنا بأي أرقام مستهدفة، لكن النتائج التي تحققت فاقت كل توقعاتنا.  فما حققه برنامج أبنا سابنا لا يقتصر على إثبات شعبيته فقط – من خلال عدد المشاركين وأماكن عقده – ولكنه حقق تأثيرًا عظيمًا على حياة الكثيرين.”

“وأهم العوامل التي برزت من خلال جلسات التدريب التي أُجريت حتى الآن هو الحاجة إلى المدخرات الشخصية. وأوضح سليمان قائلاً “وبالتالي، فإن المرحلة القادمة من أبنا سابنا ستسلط الضوء على هذا الجانب المحدد من جوانب محو الأمية المالية”.

وبناءً على الآراء التفاعلية، تعلم الجلسات الجديدة المشاركين كيف وأين يدخرون أموالهم، وتروج للإدارة الذكية للأموال مع أفراد عائلاتهم، كما تقدم لهم تدريبًا خاصًا حول توجيه مدخراتهم نحو تأسيس مشروعات صغيرة. كما يتلقى المشاركون كتيبًا مجانيًا يحتوي على قائمة متنوعة بالأوعية الادخارية القانونية المعترف بها في الهند وبنغلاديش وباكستان كمرحلة أولى، ويتلو ذلك إضافة المزيد من البلاد في 2016.

وأضاف سليمان “الهدف من هذه المرحلة هو ضمان أن يستطيع عدة آلاف من العمال ترقية أوضاعهم من مجرد ’البقاء‘ إلى ’الاستقرار‘

تُعقد جلسات الوحدات التعليمية الجديدة لبرنامج أبنا سابنا، والتي تركز على المدخرات الشخصية، في دبي. ثم تنطلق في جولة عبر بقية أنحاء الإمارات العربية المتحدة وكذلك في المملكة العربية السعودية.

ملاحظات للمحررين
شركة ويسترن يونيون “Western Union” (NYSE: WU) هي شركة رائدة في خدمات الدفع العالمية. بالإضافة إلى خدماتها للدفع ذات العلامة التجارية فيغو (Vigo)، وأورلاندي فالوتا (Orlandi Valuta)، وباغو فاسيل (Pago Facil)، وويسترن يونيون لحلول الأعمال (Western Union Business Solutions)، توفر ويسترن يونيون للعملاء وقطاع الأعمال التجارية طرقًا سريعة وموثوقة ومريحة لإرسال واستقبال الأموال حول العالم، وكذلك لإرسال المدفوعات ولشراء الحوالات المالية. واعتبارًا من 30 سبتمبر 2015، عُرِضَت الخدمات ذات العلامات التجارية ويسترن يونيون، وفيغو وأورلاندي، وفالوتا من خلال شبكة مشتركة لأكثر من 500 ألف وكيل في 200 بلدًا وإقليمًا وأكثر من 100 ألف جهاز صراف آلي وكشك. وفي عام 2014، أنجزت شركة ويسترن يونيون 255 مليون معاملة بين العملاء في جميع أنحاء العالم، حيث تم نقل 85 مليار دولار أمريكي بين العملاء و484 مدفوعات تجارية. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة http://www.westernunion.com.

مذكرة عن الخلفية

برنامج أبنا سابنا برعاية ويسترن يونيون

محو الأمية المالية – الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية

برنامج أبنا سابنا برعاية ويسترن يونيون هو برنامج مجاني أقرته وزارة العمل الإماراتية (في الإمارات العربية المتحدة) لمحو الأمية المالية بين العمال الوافدين.

The program has trained over 18,500 migrant workers since inception in 2014. The second module of Apna Sapa, Western Union’s financial Literacy program focuses on personal savings.

ويعتبر برنامج أبنا سابنا، الذي يعني ’أحلامنا‘ باللغة الهندية والأردية، جزء من التوعية المجتمعية لشركة ويسترن يونيون، وجهود المسئولية الاجتماعية للشركة (CSR)، ومستمد من شعار المؤسسة المميز:  تحويل الأموال من أجل الأفضل

يهدف البرنامج التدريبي الأساسي، الذي تم إجراؤه في 8 لغات، إلى رفع مستوى الوعي والثقافة المالية وتبنيها حيث تشتد الحاجة إليها.  ويتميز البرنامج بتنوعه ومرونته بالقدر الذي يتيح لكل مشارك أن يتتبع نفقاته ويضع أهدافًا للادخار، مع عدم وضع العمر أو العرق، أو العمل، أو المبالغ التي يكسبها في الاعتبار.

الهدف

صُمم أبنا سابنا لمعالجة تحديات عديدة يواجهها العمال الوافدون الذين لا يعرفون كيفية تحقيق أهدافهم، إلا أنهم يرغبون في بناء مستقبل آمن لهم ولعائلاتهم. ومن خلال تزويدهم بالتدريب والأدوات المالية، يتمكن المشاركون من اتخاذ تدابير استباقية وقرارات في الوقت المناسب من أجل تطوير حياتهم.

وبصورة أكثر تحديدًا، صُمم البرنامج للعمل على تمكين المرأة وتعزيز استقلالها المالي في المستقبل. وبحسب تقرير رسمي صدر في الإمارات العربية المتحدة[1] فإن المرأة الوافدة تتمتع بموثوقية أكثر من الرجل في تحويل الأموال إلى بلدها الأم، وهي أكثر مشاركة في بناء رأس المال البشري ونفقات المعيشة، كما أنها أكثر احتمالية لأن تكون ’شبكة أمان‘ خلال الأزمات المالية. وعندما تقدم المرأة الدعم المالي للآخرين، فغالبًا يكون ذلك على حساب تضحيات شخصية وتنازلات.

تمنح أبنا سابنا المرأة الأدوات والتدريب لكي تتخذ قرارات مالية ذكية – كوسيلة تساعدها وعائلتها على تحقيق حياة أفضل في المستقبل.

تقديم التدريب

يتضمن النموذج التدريبي الذي قام بوضعه وتخصيصه عدد من الخبراء الماليين المحليين، أساسيات التخطيط والتعقب المالي، وإدارة المصروفات، والإنفاق الحصيف والادخار. وإجمالاً، يتعلم المشاركون كيفية إدارة أموالهم بشكل أفضل؛ من أجل ادخار جزء منها.

ويُعقد التدريب عادة وجهًا لوجه من خلال جلسات استغراقية مع مجموعات صغيرة في معسكرات العمل أو في مقار إقامة العمال. كل جلسة تدريبية يديرها اثنان من المتطوعين المستقلين الذين تم تدريبهم، بالإضافة إلى فريق عمل ويسترن يونيون الذي يقدم المساعدة عند الحاجة.

  • وفي نهاية كل جلسة تدريبية، يُعطى المشاركون أداة مجانية لتعقب الميزانية السنوية. وتتوفر هذه الأداة في 8 لغات.
  • كما يُعطى المشاركون في وحدة الادخار التعليمية كتيبًا يتضمن الأوعية الادخارية في بلدانهم الأصلية.

النطاق

أُطلق برنامج محو الأمية المالية في نوفمبر 2014، بهدف تقديم التدريب للعمال الوافدين المقيمين في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية خلال عام 2015.

  • وسجلت الجلسات التدريبية للبرنامج الاستطلاعي – الذي عُقد في أكتوبر 2014 – حضور 1500 عامل في شهر واحد
  • وبلغ عدد الحاضرين لجلسات أبنا سابنا التدريبية 18500 مشارك من النساء والرجال الذين يعملون في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية

ويجري تقديم مرحلة جديدة من البرنامج تركز على المدخرات الشخصية.

[1].المرأة الوافدة، التحويلات وتأثيرها على منطقة دول مجلس التعاون الخليجي: نحو بيئة اجتماعية وسياسية أكثر
دعمًا، بواسطة دكتور إسماعيل حقي جينك – أستاذ الاقتصاد، ودكتور جورج نوفل – أستاذ الاقتصاد المساعد بالجامعة الأمريكية بالشارقة .

المصدر: ويسترن يونيون